fbpx

لا شك أن التواصل الفعاّل بينك وبين شركة التأمين الخاصة بك يمكن أن يساعد كثيراً في تحديد مطالبة التأمين التي تستحقها من شركة التأمين على السيارات الخاصة بك.

هناك الكثير من الإجراءات الهامة التي ينبغي أن تكون على علم بها حتى تتخذها فوراً إذا ما وقع لك حادث سيارة. وسيكون أمراً حتمياً أن تتصل بشركة التأمين الخاصة بك للنقاش حول بعض الأمور بشأن ذلك الحادث. ومما لا شك فيه أن التواصل الفعّال بينك وبين شركة التأمين يمكن أن يساعد كثيراً في تحديد مطالبات التأمين التي تستحقها من الشركة. فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب أن يتخذها و الاجراءات الذي يجب أن يتجنبها من يحمل وثيقة تأمين السيارة.

الإجراءات التي يجب اتخاذها بشأن مطالبة التأمين على السيارة عند وقوع حادث

اتصل بشركة تأمينك للبدء بإجراءات مطالبة التأمين

أول ما عليك فعله عند وقوع حادث سيارة، هو أن تسرع وتتواصل مع شركة التأمين الخاصة بك على الفور، إذ أنه من المفترض أن تكون الشركة على علم بأدق التفاصيل المتعلقة بالحادث، حتى توفر لك المطالبات التي تستحقها، وكلما أسرعت بإبلاغ الشركة، كلما كان ذلك أفضل، للبدء بالإجراءات اللازمة وتحديد الخسائر والقيمة المالية وكل ما يحتاج لتعويضه من التغطية التأمينية.

اتصل بشركة تأمينك للبدء بإجراءات مطالبة التأمين
اتصل بشركة تأمينك للبدء بإجراءات مطالبة التأمين

احصل على أية معلومات تخص الأشخاص المتورطين في الحادث

من الشائع أن يعاني سائقي السيارتين من بعض الارتباك والتشوش بعد وقوع الحادث مباشرةً. لذلك، تعتبر الخطوة الأولى والأكثر الأهمية بعد وقوع حادث السيارة هو إبلاغ الشرطة. وبعد تفتيش وفحص المركبة، يتم إعطاء السائق إما بطاقة حمراء (السائق المسؤول عن الحادث) أو بطاقة خضراء (السائق المتضرر من الحادث) والتي تحوي تفاصيل الحادث وتفاصيل الاتصال بكل طرف. اتصالك بالشرطة يجعل من الأمر أكثر قانونية ويحدد تفاصيل الواقعة أكثر حتى لا يظلم أحد الطرفين.

راجع بوليصة تأمينك

خطوة مهمة جداً وهي أن تراجع وثيقة التأمين على السيارة الخاصة بك مرة أخرى للتأكد من أنها توفر التغطية التأمينية والمالية اللازمة للحادث الذي وقع. يجب أن تكون على علم بالمزايا التأمينية التي تغطيها وثيقة التأمين، وكذلك الاستثناءات التي لا تشملها الوثيقة. ستساعدك مراجعة الوثيقة كثيراً خلال المفاوضات بينك وبين شركة التأمين إذا لزم الأمر وحتى لا يحدث سوء تفاهم، وتفقد بعض المزايا فقط لأنك لا تدرك بنود وثيقة تأمينك جيداً.

التقط صوراً إن أمكن للأضرار التي سببها الحادث

سوف يكون من المفيد جداً التقاط بعض الصور، إذا كان ذلك ممكناً، توضع ما وقع لسيارتك أو الإصابة الجسدية التي ألمت بك في مكان الحادث، حيث يمكن أن تمثل تلك الصور دليلاً إضافياً يثبت التفاصيل كاملة لشركة التأمين الخاصة بك وتقوي موقفك فيما يتعلق بالحصول على المطالبات التأمينية.

الإجراءات التي يجب تجنبها بشأن مطالبات التأمين على السيارة عند وقوع حادث

الإجراءات التي يجب تجنبها بشأن مطالبات التأمين على السيارة عند وقوع حادث
الإجراءات التي يجب تجنبها بشأن مطالبات التأمين على السيارة عند وقوع حادث

لا تتطوع باقتراح استنتاج نهائي عن سبب وقوع الحادث

عندما تكون طرفاً في حادث سيارة، لا تتطوع باقتراح استنتاج نهائي عن سبب وقوع الحادث يكون مفاده أنك أنت الطرف المخطئ. ما عليك إلا أن توفر جميع المعلومات اللازمة للشرطة ولا تقم بإبداء أي تكهنات أو استنتاجات. هذا الأمر فقط من مهام الشرطة فاترك الأمر للشرطة لتتخذ القرار المناسب من خلال تقييم وضع الحادث والأضرار وملابسات وقوع الحادث، فأنت لا تعرف متى يمكن أن يكون الأمر في مصلحتك، ولا تعرف أيضاً ما قد تسببه تكهناتك واستنتاجاتك فينقلب الأمر ضدك، فقط اذكر ما حدث بالتفصيل حتى يتم تحديد الإجراءات اللازمة.

لا تقبل صرف مطالبة التأمين على الفور

تقوم شركات التأمين بصرف الحد الأدنى من المطالبات التأمينية. وربما تكون قيمة المطالبات أكثر بكثير من قيمة المبلغ الذي تم صرفه على الفور. في هذه الحالة، ينبغي عليك التأكد من قيمة التغطية التأمينية والحقوق القانونية الواردة في وثيقة التأمين الخاصة بك. أي امنح نفسك وقتاً لتحصل على جميع القيمة كاملة ولا تطالب فوراً بالمبلغ حتى لا تخسر قيمة مالية أخرى.

لا توقع أي وثيقة تجهلها

عندما تقدم لك شركة التأمين الخاصة بك شيك تسوية، لا توقعه إلا بعد أن تقوم بتقييم الأضرار بنفسك أولاً، واضعاً في الاعتبار التغطيات التأمينية الواردة في الوثيقة. أنت بحاجة للتأكد من حصولك على تسوية تأمينية عادلة عن الأضرار التي أصابتك. احسب الأمر جيداً وقم بعمل الميزانية التي تحتاجها لتعويض الخسائر، وتأكد من أنها تطابق التسوية المالية التي وفرتها لك شركة التأمين حتى لا تخسر حقك وتتكبد تكاليف كان من الممكن للشركة تسويتها.

لا تحاول تأخير عملية الحصول على المطالبات المستحقة

إذا كنت تعتقد أن تأخير عمليات الحصول على مطالبات التأمين الخاصة بك سوف توفر لك أي مزايا إضافية، فأنت مخطئ، إذ ينبغي عليك توخي الحذر لأن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية. لا تحصل على مطالبة فورية ولا تحاول تأخير الحصول على المطالبات المستحقة، أي قم بالمطالبة في وقتها المناسب، وينبغي أن تكون على دراية بالمواعيد النهائية، وألا تتجنب حضور أي اجتماعات أو تلقي اتصالات من الوكلاء في شركة التأمين الخاصة بك حتى تحصل على أقصى استفادة من مطالبات التأمين المستحقة.

باي أني أنشورانس هي أبرز سوق الكتروني في الإمارات العربية المتحدة، يمكنك مقارنة وشراء وثائق التأمين من أفضل شركات التأمين في الإمارات، والحصول على أرخص الأسعار، وأفضل تغطية تأمينية تحتاجها تناسب احتياجاتك وميزانيتك المتاحة للتأمين، مع الاستفادة أيضاً من العروض والخصومات المتاحة.